الاهواز یستقبل شهرمحرم الحرام بقلب جریح...

الاهواز یستقبل شهرمحرم الحرام بقلب جریح...

images?q=tbn:ANd9GcRS7Mva7w2i5tl1h2wMg58

تشهد المدن و القری الأهوازیة فی شهر محرم الحرام من کل سنة نشاطاً کبیراً و ملحوظاً من جانب جمیع الفئات فی المجتمع صغاراً و کباراً ، رجالاً و نساءاً و شیوخاً و شباباً لإحیاء ذکری إستشهاد سید الشهداء و أبی الاحرار الامام الحسین ( ع ) و اصحابه و آل بیته الأطهار فی واقعة الطف فی کربلا فی عام واحد و ستین للهجرة حیث تجد الجمیع یتحرک و باهتمام بالغ لانجاح مجالس و مواکب العزاء الحسینی مقدماً ما یقدر علیه کلاً حسب امکاناته و إستطاعته ، ففی الیوم الاول من الشهر الحرام و احیاناً قبله ببضعة أیام تتم الاستعدادات اللازمة لتهیئة الشوارع و الأحیاء و المساجد و الحسینیات عبر نصب الأعلام و الرایات السوداء علی جنباتها و تعلیق اللافتات التی تحمل أشعاراً فی مدح الامام و أهل بیته و أصحابه أو عبارات من خطبته الشهیرة ( ع ) فی یوم عاشوراء الذی لم یخاطب بها معسکر أبن زیاد و حسب و أنما أراد أن یسمعها جمیع الناس فی جمیع الأزمنة و الأمکنة حیث أطلقها ضد الظلم و التعسف و الباطل و نصرة للحق و المظلومین ، فتنتشر آلاف الأعلام و اللافتات السوداء فی مختلف أنحاء المدینة لتتشح بالسواد الکامل تخلیداً للفاجعة الألیمة و تذکیراً بصراع الحق الدائم المتمثل بالامام ( ع ) مع الباطل المتمثل بیزید و زمرته الضالين فی کل زمان و مکان مهما کان الباطل متعسفاً و ظالماً .

images?q=tbn:ANd9GcQRwHMem2l3UUWZvnvKU7w

 

و تتهیأ المساجد و الحسینیات و تشرع فیها مجالس الوعظ و الارشاد و استحضار حیاة الامام ( ع ) من اللیلة الاولی للشهر الحرام ، خاصة تلک الفترة التی ترک فیها الامام ( ع ) المدنیة المنورة و مکوثه أربعة أشهر فی مکة المکرمه و من ثم مسیرته الی العراق بعدما تلقی الرسائل العدیدة من أهل الکوفة و وجهائها یطلبون قدومه الیهم لأنقاذهم من شر الطاغوت والظلم و الإستبداد و وصولا الی کربلاء و روایة القصة الکاملة للواقعة فی یوم عاشوراء من الصباح الباکر و حتی منتصف النهار حیث مصرع الحسین و أستشهاده علیه السلام بالإضافة الی ذکر البطولات التی خاضها أصحابه و أهل بیته لاسیما أخیه ابوالفضل العباس ( ع ) .

یقیم الاهوازیون علی مدی شهری محرم و صفر المآتم و مجالس العزاء و لکن للعشرة الاولی من شهر محرم طابعها الخاص ، ففی هذه الایام تسیر المواکب فی الشوارع و تتنقل بین الأحیاء و الحارات لتقدیم التعازی من موکب الی موکب و من هیئة إلی هئیة أخری مرددة فی أغلب الأحیان الهتاف الشهیر ( أهلاً و سهلاً مرحبا بیکم – جیتو تعازونا الله یعازیکم ) و فی الیوم السابع تسیر العشرات من القوافل لتشییعٍ رمزی لأبوالفضل العباس ( ع ) حاملین علی أکتافهم نعشاً رمزیاً و الکثیر من الاعلام و الرایات السوداء حیث تجد الکبار و الصغار و الرجال و النساء فی الشوارع و الطرقات یقدمون النذور من مأکل و مشرب للمعزین و کثیرا من العوائل تقوم بطهی الطعام و تقدیمه فی یوم السابع الذی یسمی لدی الاهوازیون ب ( مقتل العباس (ع ))

 

 

images?q=tbn:ANd9GcTbZZRykZ6kkOKe-Jqfd0P

أما فی اللیلة الثامنة تقام مراسم تحت عنوان عرس القاسم أحیاءاً لذکری إستشهاد القاسم ابن الامام الحسن المجتبی ( ع ) أحد أبطال الواقعة علی الرغم من أنه لم یکن قد بلغ الحلم بعد ، عندما خاض المعرکة مضحیّاً بمهجته فداءاً لعمه الامام الحسین ( ع ) .

و فی لیلة الإحیاء و هی العاشر من شهر محرم الحرام فإن الکثیر من الناس یحیونها بشکل خاص إذ یبقون فیها مستیقظین حتی وقت متأخر إستذکاراً لحال الحسین ( ع ) و أصحابه و أهله فی تلک اللیلة فتراهم یتوافدون للمساجد و الحسینیات من المساء حتی الصباح للمشارکة فی العزاء .

أما فی الیوم العاشر فأن المئات بل الآلاف من المجالس تعقد لروایة القصة الکاملة لإستشهاد الامام و أصحابه فی کربلا المسماة ب ( المقتل ) إذ یشرع الخطباء و قارئی المقاتل بروایة القصة من طلوع الشمس حتی أذان الظهر و یروون القصة من خروج الامام ( ع ) من مکة المکرمة حتی مصرعه وحیداً بعد ما قُتل جمیع أصحابه و أهل بیته فی مشهدٍ بطولی لم یشهد له التاریخ من مثیل و هو کان ینادی بجملته الشهیرة التی ستظل ترن فی مسامع الزمان إلی الابد : ( هل من ناصرٍ ینصرنی ) لیستنهض الهمم لمقارعة الظلم و الطغیان .

images?q=tbn:ANd9GcRnmgi7oek6-59fX7Y9Uy7

 

و فی نهایة مراسم ( المقتل ) یتم توزیع الطعام بشکل کبیر علی جمیع الذین حضروا المجالس بل یتعدی ذلک لیصل إلی جمیع البیوت.

کما أن الأهوازیین یقومون فی صباح هذا الیوم بتمثیل الواقعة بشکل درامی و هو ما یسمی عندهم ب ( الدایرة ) عبر مشهدٍ یحاولون فیه محاکاة الواقعة و لو بدرجة بسیطة تجسیداً لفداحة الواقعة و عِظَم المصیبة إذ تقام مراسم التشبیه ( الدایرة ) فی أماکن متعددة من أشهرها تلک ألتی تقام فی مدینة الحمیدیة و مدینة الشوش و منطقة کوت عبدالله و منطقة الدایرة فی الأهواز ألتی أخذت أسمها من هذه المراسم و مدینة الفلاحیة و غیرها من المدن والأماکن الاخری .

images?q=tbn:ANd9GcThcVgiRYnVNU3UBgLcAJN

 

 

فی النهایة و بهذه المناسبة أی حلول شهر محرم الحرام و ذکری إستشهاد الامام الحسین ( ع ) و أهل بیته و اصحابه فی واقعة الطف ، نتقدم بأحر التعازی لجمیع المسلمین فی العالم لاسیما الشعب العربی الأهوازی و ألی کافة الأحرار فی العالم الذین یتخذون من ثورة الحسین نبراساً لهم فی طریقهم نحو الحریة و لست أنسی عبارة القائد الهندی الکبیر مهاتما غاندی الذی قال" تعلمت من الحسین کیف أکون مظلوماً فأنتصر ".

 

images?q=tbn:ANd9GcR99jrdRJcJf-S5uLge7P2

 

 


مطالب مشابه :


رسائل عيد الفطر

ابــــــومـــــــــــــيـــــــــــــلاد - رسائل عيد الفطر, گر چه مظلومی مولا سندی معتبر




الاهواز یستقبل شهرمحرم الحرام بقلب جریح...

مشکِ اشک(قِربَة دَمِعْ) - الاهواز یستقبل شهرمحرم الحرام بقلب جریح - كُلُّ عَينٍ باكِيَةٌ




برچسب :