فراخوان متن تهیه شده از طرف سرکار خانم صدیقه دهقان تفتی

اداره کل  آموزش و پرورش استان یزد

سازمان آموزش و پرورش شهرستان تفت

دبیرستان دخترانه بنت الهدی (دوره اول)

فراخوان متن عربی

تهیه و تنظیم: صدیقه فلاح تفتی

کد پرسنلی: 72910951

سمت: دبیر دینی، قرآن، عربی

مدرک رشته تحصیلی: کارشناسی معارف اسلامی

شماره تماس 09132557872

استان یزد - شهرستان تفت آذر ماه 93


«احدی الیوم فی المستشفی»

کانَتْ اُمّی فِی المُستَشفی.أَنَا ذَهَبْتُ مَعَ اُسْرَتِي إِلی هُناکَ. أَنَا رَاَیْتُ فی هُناکَ کَثِیرَةُ المَرْضَی.

قالَتْ اُمّي: کَثِیرَةُ المُمَرِّضاتِ یَعْمَلوُنَ فی هُنا وَ سَیِّدةُ اِسماعیلي طَبیبَتي.

سَأّلْتُ مِنْ اُمّي:کیفَ حالُکِ؟ أَجابَتْ: أَنَا بِخَیرٍ.

سَأّلْتُ مِنْ طَبیبةِ اُمّي:ماذا مَرَضِ اُمّي ؟ أَجابَتْ:هی بِخَیرٍ و هِیَ غَداً  

سَتَرْجِعُ إِلی بَیتِها.

أَنَا فَرِحْتُ وَ قُلْتُ لِوالدي: اُمّي بِخَیرٍ وَ هِیَ غَداً سَتَرجِعُ إِلَی البَیتِ.قالَ  

والِدي:خَیرُ النِّعَماتِ الصِّحَّةُ.

أَنَا فَهِمتُ کَلامَ والِدي وَ شَکَرْتُ اللهَ لِنِعمَةِ الصِّحَّةِ.

«وَالِدِی العَزیز»

أَنَا قَرَأْتُ اللُّغَةَ العَرَبِیَّةِ في هذِهِ السَّنَةِ.هی لُغَةُ القُرانِ و أَنَا قَرَأْتُهبِافتِخارٍ،  

لِأّنَّی مُسلِمَةٌ وَ نَحنُ قَرَأْنا مَطالِبَ مُفیدةً حَولَ اَنواعِ الاسمِ وَ الضَّمائِرِ وَ  

الأَفعالِ الماضِیَةِ وَ الجُمَلاتِ الذَّهَبِیةِ وَ کَنزِ الکُنُوزِ و کَلامِ النُّور و... . 

کُلُّ هذِهِ العِباراتِ جَمیلةٌ و أَنَا مَسرُورةٌ لِحِفظِ الحِکَمِ لأَنَّها مُفیدَةٌ لقُربِ  

إلَی  اللهِ وَ أَنَا شاکِرٌ مِنْ رَبّي لِهذَا المَوضُوع.

«حِوارٌ بَینَ حَیَوانَینِ في قَرَیةٍ»

کانَ نَملٌ صَغیرٌ و فَرَسٌ في قَرَیةٍ.فی یَومٍ مِنَ الاَیّامِ یَذْهَبُ نَملٌ صغیرٌ  

في  طَریقةِ،اَلفَرَسُ یَذْهَبُ في طرِیقِةِ اَیضاً.

اَلنَّملٌ الصَّغیرُ یَقُولُ:ماذا تَفعَلُ یا فَرَسُ؟اَلفَرسُ یَنظُرُ اِلِی الأّرضِ و  

یَقُولُ:عَفواً!اَنتَ کَثیرٌ صَغیرٌ و أَنَا مانَظَرْتُ إِلَی الأّرضِ.

اَلفَرَسُ نَدِمَ مِنْ عَمَلِه وَ نَملٌ یَقَبلُ وَ یَقُولُ: أَنَا اَقبَلُ عَمَلِکَ.

اَلفَرَسُ یَسأَلُهُ:أ اَنْتَ مِنْ هذِهِ القَرَیةِ؟النَّملُ اَجابَ:نَعَم،نَحنُ نَجَمعُ  

کَثیرُالطَّعامُ فِی الصَّیْفِ.

اَلفَرَسُ:نَحنُ نفعَلُ جِداً اَیْضاً وَ نَحنُ نَعیشُ جَنبَ الاِنسانِ وَ نَخْدِمُهُ.

اَلنَّملُ:مَعَ السَّلامَة.

اَلفَرَسُ:في أمانِ اللهِ.


«اِبتِسامات»

1)     اَلرّائِدَ فِی الاِجابَةِ

اَلاِبنُ:أّ تّعلَمُ یا أبیِ اِنَّنِی اَلطّالِبُ الوحیدُ الّذِی اَجابَ عَلَی السَّؤالِ المُعَلِّمِ  

الیَومَ؟

اَلاَب:مَرحَباً بِکَ ما کانَ السُّؤال؟

اَلاِبنُ:مَنِ الّذِی ما کَتَبَ واجِبَهُ؟

2)     وَقتُ العَشاء

کانَ رَجُلٌ بَخیلٌ فِي بَیتِ صَدیِقُهُ البَخِیلُ.

 سَأَلَ صَدیِقَهُ البَخیل:فی اَیَّ السّاعَهِ سَتَأَکُلُون العَشاء؟

أَجابَ:عِندَما اَنتَ تَخْرُجُ مِنَ البَیتِ.

3)     اَلذَّهابَ إِلیَ القَمَرِ 

 

قالَ المُعَلِّم الجُغرافیا لِلتَّلامیذٍ بَعدَ شَرَحَ دَرسَ القَمَرِ:مَنْ مِنکُم یُحِبُّ  

الذَّهابَ  إِلَی القَمَرِ؟

رَفَعَ کُلُّ التَّلامیذِ اَیدِیَهُم اِلّا واحِداً.

فَقالَ المُعَلِّمُ:یا ناصِرُ!لِماذا لا یُحِبُّ الذَّهابَ إِلَی القَمَرِ؟ فَقالَ ناصِرُ:لِاَنَّ أَبیِ قالَ لي:إِرْجِعْ بَعدَ خُرُوجِکَ مِنَ المَدرَسَةِ إِلی البَیتِ.


المعرفة المهنة

کُلُّ مِهنَهٍ مُهِمَّه. لکِنَّ انا اُحِبُّ طِبَّ العیون.

یقول الامّی: اَنتِ سَتَجحدین.

نحن هدفِنا مَن انتخاب الشغل خِدمهُ النّاسِ.

 انا اُحِبُّ خِدمَهِ النّاسِ. فَسَوف اصیرُ طِبَّ العیونِ ممتازهٌ فی المستقبل  

فی  العالَمِ الاسلامی.

لکِنَّ حبیبی اُحبُّ الشرطی. الشرطی یَحفِظُ مِنَ الناس.

 هُوَ یَقُولُ: انا شاهدتُ فِی طریقه اثنانِ الشُّرطی هُما کانا مشغولین  

حِفاظَهِ من النّاسِ.

انا احب اَشرَحُ مِهنهُ شُرِطی.

یخدِمُ الشُّرطی فی البلاد لِلناسِ.

هُوَ یحلِبُ اَمنَ لِلنّاسِ.

هُوَ یَحرُسُ فی الشارع فی اللیلِ و النَّهار.

انا من شرطی شکراً جزیلاً.

لاَنَهُ یَحفَظُ الا مَن فی البِلادِ و سَببِ تَقَدُّم البِلاد.

الشُّرطی المحافظ النفس. علینا باحترام بِکل شراطی سوفَ اصیرُ  

شُرطی لِخدمةِ الناسِ.

المیدان الاَمیر جخماق

المیدانُ الامیر جخماق، اسمُ میدانٌ فی مدینةِ یزد، یَشتَمِلُ بِالسّوق و  

المُتَّکا  و صَهریجان و هو یُرجِعُ بالزَّ مَنِ التیموریَّ.

الصّانِعُ البَناء یَامُرُ الحاکِم مدینة یزد بِاسم امیر جلال الدین جخماق  

بِالسّعیِ زوجَته فاطمه خاتون بِسَبَبِ تعمیر مدینة.

ثَبِّتَ المتکّا امیر جخماق فی السّنة اَلف ثلاثمئة ثلاثونَ (1330 ه . ش)  

 بالرّقَمِ ثلاثُمئة ثمانونَ اثنان (382) و مسجدهُ فی السّنةِ اَلف ثلاثُمئ 

 واحد  و اربعون (1341 ه. ش) بالرَّقم مئتانِ وسبعة اربَعوُن (247)  

فی  الفهرس الاثار الوطنی.

یُحسِبُ کُلِّه مِن اشخَصٍ مجموعاتِ التاریخیةِ مدینة یزد الذّی یوقِعُ فی  

الوسط مدینة یزد.


مطالب مشابه :


متن دعای ناد علی کبیر

طریقه ختم ناد علی. طریقه ختم نادعلی کبیر آنست که اگر کسی را مهمی پیش آید ناد علی را هفت




دعای نادعلی

اذکار-ادعیه-مناجات♥ارتباط باخدا♥ - دعای نادعلی - دعای جوشن صغیر. دعای جوشن




اسلام علیک یا جواد الائمه علیه السلام ( بفرمائید روضه )

مکان سه راه صغیر حسینیه کربلاییها . هیات جواد




گزیده های ناب اخلاقی از بزرگان

( نادعلی) است که صورت‌های مختلف آن از صغیر و کبیر درکتابها نقل شده است اما صورت




شعر سیدحمیدرضا برقعی برای امام علی(ع)

هر کس که ختم نادعلی بر نداشته صغیر اصفهانی




تحقیقات درسی جهت استفاده دانشجویان

محمد رضا نادعلی دانلود تحقیق: آثار عرفانی فارسی قرن ۷ در آسیای صغیر - مجید




سوره بقره، آیه 58

5- طبری در معجم صغیر، از عطیه عوفی، از ابی سعید حذری روایت دوستداران کربلایی حمیدرضا نادعلی.




فراخوان متن تهیه شده از طرف سرکار خانم صدیقه دهقان تفتی

گروه عربی متوسطه دوره اول یزد - فراخوان متن تهیه شده از طرف سرکار خانم صدیقه دهقان تفتی




حاج محمدرضا شاهنگین (مشکین)، نمایندة بنیاد در اصفهان

و در آنجا از پدرم خواستند که دست بنده را در دست آقای صغیر مرحوم حاج نادعلی طریقت




زبان بند مهم

عقددت لسان بنی آدم و بنات حوا و سددت افواههم من صغیر. دعای نادعلی




برچسب :